موقعنا على الفيسبوك

tawerghacity@yahoo.com

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

الأخبار

2017-12-26

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعلن الأول من شهر فبراير القادم بدء عودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم 




المعرض الثاني للأعمال اليدوية والحرفية والتقليدية لدعم المشاريع الصغرى والمنتاهية الصغر

2016-01-12

اقيم هذا المعرض في العاصمة طرابلس بمعرض طرابلس الدولي من الفترة  9 - 12 / 01 /2016 م تحت شعار تبقى صنعة اليدين ويفني مال الجدين) وقد شاركت فيه العديد من الشركات والمنظمات والمؤسسات المدنية

مدينة تاورغاء شاركت في عدة مجالات وقد تحصلت على مراتب متقدمة في جميع مشاركاتهم والنتائج كانت الاتي:

الترتيب الأول في الصناعات السعفية

الترتيب الثالث في الصناعات الاكسوراتية

تقييم ممتاز في الخيمة القديمة

وايضا نال الفائزون قيمة مالية مقدارها 500 دينار لكل فائز ومجموع القيم المالية بلغت 6000 دينار ليبي

وهذه بعض الصور من اقسام مدينة تاورغاء 

مشاركة

 

 

مشاركة ابناء تاورغاء في معرض ليبيا الدولي للصناعات التقليدية 

23-12-2015

شارك ابناء تاورغاء بحضور متميز في في معرض ليبيا الدولي الأول للصناعات التقليدية رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها من تهجير قصري وسكن غير لائق ونقص في الحاجات الضرورية 

اقيم هذا المعرض من الفترة بين 22-12-2015 الي 24-12-2015 وقد حضر حفل الافتتاح كلا من مدير الهيئة العامة للمعارض ومدير مركز تنمية الصادرات ووكيل وزارة الاقتصاد وعدد كبير من الضيوف وكان المشاركون من مختلف مدن ليبيا بعدة صناعات تقليدية واشتملت هذه الصناعات على الصناعات التقليدية والحرفية وهي الصناعات النباتية المعتمدة على الشجرتين المباركتين النخيل والزيتون وكان لابناء تاورغاء حضور كبير ومميز في عدة اجنحة وهي:

حناح الروائح والبخور والذي احتوى على أبخرة وعطور وزيوت مستخلصة من نبات طبيعية

 جناح السعفات ويحتوي على جناحين متجاورين بها الصناعات التقلدية من الشجرة المباركة شجرة النخيل والمقتنيات الموجودة مثل الأطباق والعلائق والتازير والمراوح

الجناح المفتوح التاورغي ويحتوي على الخيمة الثراثية التاورغية ومقلع الحصير والفرن وكيفية صباغة نبات الديس

هذه بعض الصور من مشاركة ابناء تاورغاء 


 






تاورغاء الأصالة والثراث 

2015-10-22

تحت عنوان تاورغاء الأصالة والثراث اقيم اليوم معرض للصور الفوتوغرافية والمقتنيات الشعبية بمدينة أجدابيا برعاية المجلس المحلي تاورغاء وفندق أمال ليبيا 








مشاركة أبناء تاورغاء في مهرجان طرابلس الدولي للثراث

2015-10-09 

اليوم الجمعة التاسع من اكتوبر تم افتتاح معرض طرابلس الدولي للثراث في طرابلس وسيتمر الى 12 من اكتوبر وقد شارك ابناء تاورغاء في هذا المعرض وكانت مشاركة ممتازة جدا رغم انهم مهجرين قصرا من ميدنتهم وهذه بعض الصور من جناح تاورغاء




بيان اعيان قبائل تاورغاء يؤكدون فيه رفظهم بناء وحدات سكنية خارج تاورغاء

2015-05-20




المجلس المحلي تاورغاء يرفض  قرار مجلس وزراء "حكومة الأزمة" بإنشاء وحدات سكنية خارج المدينة

2015-05-19

أكد رئيس المجلس المحلي تاورغاء على حق اهالي تاورغاء في العودة الى ديارهم وفي اتصال له مع ورزير الحكم بالحكومة المؤقتة أكد ايضا ان أي اجراء بشأن هذا الشأن مرفوض شكلا ومضنونا, وفي تصريح له لأجواء نت اليوم الثلاثاء، حث حكومة الأزمة على تتأييد مبادرات الحوار بين تاورغاء ومصراتة، والاتفاقات الموقعة في الداخل والخارج، من أجل عودة أهالي تاورغاء إلى ديارهم.

 علما ان مجلس محلي تاورغاء وكافة اهالي تاورغاء سبق لهم بأن رفضوا مثل هذا القرار عن الحكومة السابقة برئاسة زيدان.





أهالى تاورغاء يحيون ذكرى يوم النخلة فى مدينة ترهونة

2015-04-25

أحيى أهالى تاورغاء يوم أمس الذكرى الثانية ليوم النخلة تحت شعار ( النخلة رمزنا وأصالتنا ) برعاية قطاع الزراعة تاورغاء وجمعية الصبر الخيرية

والجدير بالذكر ان مدينة تاورغاء تعد من اكبر المدن الليبية المنتجة للتمور بجميع اصنافها كما تزدهر بها صناعة المقتنيات الشعبية المشتقة من النخلة





احتفال أهالي تاورغاء بيوم النخلة المحلي 2014.04.23 بمخيم جنزور 

بمجهودات فردية ومن أجل شيئ جماعي أقيم مهرجان بسيط لليوم المحلي للنخلة للحفاظ على الهوية التاورغية والموروث الذي خلفه لنا اجدادنا منذ ألاف السنين وكان من أبرز الحاضرين الفنان سعد الجازوي  ... اللاعب الدولي ناصر الصليل ... مدير معهد بن غلبون الزراعي ولفيف من احباب تاورغاء 

 


 


2014-04-05

الحوار الاهلي

  الهدف مـــن هدا الجسم هو خلق حوارات لتقريب وجهات النظر وتكوين حلقة وصل بين تكوينات المجتمع بتاورغاء وقدا انشأت له صفحة اجتماعية ثقافية وبنكهة تاورغية، إنبثقت من رحم ما يشهده البيت التاورغي و لتكون هده الصفحة منبر للحوار البناء والاعلام الهادف لخلق بيئة مناسبة لتقبل الاراء والنقض البناء بعيدا عن التعصب والتجريح.. نحن نسعى لتكوين قاعدة متينة وجدار صلب لمواجهة التحديات والعقبات التي تعترض اهلنا ومدينتنا، وايجاد الطرق السليمة لايصال ومعالجة معاناة اهلنا في المخيمات

وغيرها بأدن الله

والله ولي التوفيق

 



إنـدلاع حريق فى مخيم تاورغاء في الاكاديمية البحرية بمنطقة صياد طرابلس

2014-01-26

اليوم عند 11 عشر صباحا إنـدلع حـريق فـي مخـيم جـنزور لمـهجري تـاورغاء بطرابلس ، الحـريق أتـى عـلى ممتـلكات الأهـالـي بالكـامل ولاجـود لأضـرار بشـرية. عددهم 25 عائلـة فـي حـدود 130 نسـمة . وكان سبب الحريق ألتماس كهربائي وبداء أشتعال النار من الدور السفلى ومن تم وانتشر فى جميع انحاء القاطع بشكل سريع ودالك لأن جميع القاطع من الداخل مقسم بالخشب مما ساعد على سرعة انتشار النيران.

البعض منهم استطاع الخروج بسرعة والبعض تحاصر داخل المبني حيت ان امرأة انغلق عليها الباب ولم يستطع احد فتحه حتى فقدو فيها الأمل وبالصدفة تدكرو ان هناك باب تانى جانبى غير مستعمل من قبل وفى اللحظة الاخيرة كسرو  الباب وخرجت بأمان.

 وايضا هناك امرأة وطفلها لم تستطيع الخروج من شدة النيران ولم يستطع احد الدخول اليها فما كان عليها الا ان تضع ابنها فى حضنها وتخرج من وسط النيران ولحسن الحظ انها كانت قريبة من المخرج ولم تشتعل بها النار .

واحدهم ايضا كان خارج القطاع وعندما سمع بالحريق جاء مسرعا واستطاع الدخول الى غرفته فى الدور التاني ووجد زوجته وابنه لم يخرجا بعد وعندما حاول الخروج بهم معا لم يستطع من شدة لهيب النار فقفز احدهم من الشباك والاخر رمى الابن ليمسكه الدي فى الخارج ومن ثم قفز الاخر فى اخر لحظة ونجو بأعجوبة . 




2013/12/08

المؤتمر الوطني يصوت على عودة أهالي تاورغاء لمدينتهم 

صوت أعضاء المؤتمر الوطني العام، اليوم الأحد، على خارطة الطريق المعنية بالمتضررين من باطن الجبل للعودة إلى ديارهم وأخرى معنية بعودة أهالي تاورغاء المهجرين لمدينتهم.

وذكر مصدر من المؤتمر الوطني أن عدد الذين صوتوا على هذا القرار  118 عضواً من بين 135 حضروا الجلسة مساء اليوم.

وأوضح المصدر أن المهجرين من منطقة باطن الجبل سيتم التنسيق لعودتهم إلى منطقتهم في ظل 10 أيام من التصويت على هذا القرار.

وأضاف أن المؤتمر سيشكل لجنة معنية بقضية أهالي تاورغاء المهجرين تعمل على استقبال الشكاوي منهم، وبدورها ستقوم وزارة العدل بإنشاء محاكم مستعجلة للبت في قضايا سجناء تورغاء الذين سيتم تسليمهم للجيش الوطني والنائب العام من قبل المدن المتواجدين بها.

وتابع المصدر أن الحكومة ستقوم بعد ذلك بوضع آلية محددة لعودة أهالي تاورغاء لمدينتهم وبناء وتأهيل المنطقة من جديد ومحاولة تعويض المتضررين جسديا منهم..

عين ليبيا 



بيان اهالي تاورغاء حول قرار الحكومة رقم 653 لسنة 2013 بشأن انشاء 500 وحدة سكنية بمنطقة الجفرة  

2013/11/09  




 تقرير منظمة العفو الدولية على الأوضاع في ليبيا بعد أنقضاء  عامين من ثورة 17 فبرابر 

بعد انقضاء عامين على النزاع، يجب على ليبيا وضع حد لمحنة المجتمعات المهجَّرة

2013-10-23

 قالت منظمة العفو الدولية إنه يتعين على السلطات الليبية أن تجد حلولاً مستدامة على وجه السرعة تضع حداً للنزوح القسري المستمر لعشرات الآلاف من التاورغاء وغيرهم من المجتمعات التي هجرت من ديارها إبان النزاع المسلح في 2011. 

فقد نزح جميع أهالي مدينة تاورغاء- البالغ عددهم نحو 40,000 نسمة- من ديارهم قسراً على أيدي جماعات مسلحة من مصراتة اتهمتهم بدعم حكومة العقيد القذافي. ويسلط تقرير موجز بعنوان ممنوعون عن ديارهم أصدرته منظمة العفو الدولية في الذكرى الثانية لانتهاء النزاع، الضوء على استمرار التمييز وعمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي للتاورغاء، الذين ما برحوا يواجهون التهديدات والهجمات الانتقامية على أيدي ميليشيات وضعت نفسها فوق القانون. 


وفي هذا السياق، قالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "رغم انقضاء سنتين على النزاع، ما زال التاورغاء وغيرهم من المجتمعات المهجرة ينتظرون العدالة والجبر الفعال عما عانوا من انتهاكات. وما برح العديد منهم يواجهون التمييز ويعيشون في مخيمات تفتقر إلى الموارد والخدمات دونما أفق منظور للحل". 

وتبدو تاورغاء اليوم كمدينة أشباح. إذ عمَد المقاتلون المناهضون للقذافي، في مسعى منهم للانتقام لما اعتقدوا أنها جرائم ارتكبها التاورغاء بالنيابة عن القذافي في مصراتة، إلى نهب وسلب وإحراق البيوت في المدينة. ولشهور عديدة عقب انتهاء النزاع، ظلت الميليشيات تطارد التاورغاء، الذين عانوا الاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل. 

ولا يزال التاورغاء يواجهون التهديدات والهجمات في مخيماتهم على يد أعضاء ميليشيات يهددون بوقف أية محاولة من جانب سكانها للعودة إلى ديارهم. بينما تخاذلت السلطات عن ضمان عودتهم الآمنة، وحالت بصورة متكررة دون عودة التاورغاء إلى منازلهم لأسباب أمنية. 

وقالت حسيبة حاج صحراوي: "لا يمكن تصديق أن يُطلب من ضحايا الانتهاكات التخلي عن حقهم في العودة الآمنة، بينما لا يتصدى أحد لتهديدات الميليشيات وسواها.

"فمطالب أهالي مصراتة للمساءلة عن جرائم الحرب في مدينتهم أمر مبرر، ولكن لا يمكن أن تكون العدالة انتقائية، وأن يعاقب مجتمع بأكمله بهذه الصورة الجماعية."

ويبلغ إجمالي عدد الأشخاص المهجرين داخلياً في مختلف أرجاء ليبيا نحو 65,000 نازح، وهم إلى جانب التاورغاء من أبناء قبيلة المشاشية التي تقطن جبال نفوسة، وأهالي سرت وبني وليد والطوارق من أهالي غدامس أيضاً. ولكن أبناء التاورغاء، وهم من أصول إثنية ليبية من ذوي البشرة السوداء، من أشد هذه الجماعات معاناة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يربو على 1,300 من التاورغاء هم في عداد المفقودين أو المعتقلين، أو أخضعوا للاختفاء القسري، وبصورة رئيسية في مصراتة. وقبض على معظمهم على أيدي الميليشيات وأخضعوا للتعذيب ولغيره من صنوف سوء المعاملة، كالصعق بالصدمات الكهربائية والجلد والضرب المتكرر بقضبان معدنية وخراطيم المياه أثناء اعتقالهم. 

وتحث منظمة العفو الدولية السلطات الليبية على التحقيق في جميع حالات الاختفاء القسري والتعذيب دون تمييز، بما في ذلك ضد الضحايا الذين ينظر إليهم على أنهم من أنصار القذافي. 

وقد احتجز مئات من التاورغاء كذلك، بينهم أطفال، لأكثر من سنتين في سجون تابعة  للدولة، دون توجيه تهم إليهم أو محاكمتهم، وفي ظروف اعتقال سيئة، ودون أن تقدم لهم الرعاية الطبية الكافية أو يسمح لهم بزيارت منتظمة من أهاليهم. ويخشى أفراد عائلات المعتقلين من التاورغاء التعرض لأعمال انتقامية في كل مرة يذهبون فيها إلى مصراتة. وقد التقت منظمة العفو الدولية، في سجن الوحدة في مصراتة، تسعة من القصَّر كانوا محتجزين دون تهمة منذ القبض عليهم في 2011. 

ومضت حسيبة حاج صحراوي إلى القول: "يتعين الإفراج عن جميع المحتجزين دون اتهام، أو توجيه تهمة جنائية معترف بها إليهم. وينبغي أن لا يستخدم اعتقال الأطفال أبداً إلا كخيار أخير ولأقصر فترة زمنية ممكنة". 

وتواجه ليبيا في الوقت الراهن أسوأ أزمة سياسية وأمنية منذ نزاع 2011. فقد جرى تقويض حكم القانون وسط انتشار لحالة من انعدام الأمن والاعتقالات التعسفية وعمليات الاختطاف والهجمات على المؤسسات الحكومية على أيدي ميليشيات ذات صلة بالدولة. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن على السلطات الليبية مسؤولية في أن تضمن الحماية للمجتمعات المهجّرة داخلياً، التي تواجه أشد المخاطر. 

وقالت حسيبة حاج صحراوي: "إن إيجاد حل دائم لمشكلة النزوح في ليبيا سوف يستغرق وقتاً، ولكن ثمة خطوات فورية تستطيع السلطات اتخاذها كي تُظهر بأنها جادة بشأن احترام حقوق التاورغاء وسواهم من الجماعات المهجرة. وليس هناك من سبب في أن لا يتمتع هؤلاء بحقهم في التعليم وفي مستوى معيشي مناسب مثل بقية الليبيين". 

ويواجه عشرات التاورغاء عقبات في الحصول على وثائق يحتاجونها لمتابعة تعليمهم العالي من المؤسسات التعليمية في مصراتة. ولا تتلقى أسر الأشخاص المفقودين مساعدات حكومية، وعلى ما يبدو لسبب وحيد هو النظر إليهم على أنهم من الموالين للعقيد القذافي. 

وفي الشهر المنصرم، أقر "المؤتمر الوطني العام" الليبي من حيث المبدأ قانوناً للعدالة الانتقالية يتضمن مجموعة من التدابير لكشف الحقيقة وتحقيق المساءلة وتقديم التعويضات لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت إبان حكم القذافي ومنذ ذلك الحين. ويُنشئ مشروع القانون، الذي ينتظر التصويت النهائي عليه، "هيئة تقصي الحقائق والمصالحة"، المكلفة، بين جملة أمور، بالتصدي لحالات الأشخاص المهجرين داخلياً دونما تمييز. 

واختتمت حسيبة حاج صحراوي بالقول: "إن اعتماد هذا القانون يمكن أن يكون خطوة أولى نحو تحقيق العدالة للتاورغاء ولغيرهم من المجتمعات المهجّرة. ويتعين على السلطات، حالما يتم تبني القانون،  ضمان تزويد الهيئة بالموارد والحماية اللازمتين للقيام بعملها على نحو محايد، بعيداً عن التهديدات، وعن ضغوط الجمهور وهجمات الميليشيات.

"ومن شأن فشلها في القيام بذلك أن يعرِّض للخطر المكتسبات المتواضعة التي تحققت للضحايا في نضالهم من أجل الحقيقة والعدالة، وأن يحوِّل القانون الجديد إلى مجرد مبادرة أخرى لم تشهد النور." 

وتحث منظمة العفو الدولية السلطات الليبية كذلك على التشاور مع مجتمعات التاورغاء لدى مناقشتها أية حلول ترمي إلى تلبية حاجاتهم وحقوقهم ومصالحهم المشروعة.



تتعاقب الحكومات فى ليبيا ..وتبقى تاورغاء مسمار يدق فى النعش .. بقلم / الإعادلى غزوان

2013-09-27

تقع مدينة تاورغاء على الطريق الساحلي الليبي الرابط بين شرق المدن الليبية وغربها ويبلغ عدد سكانها حوالي (45000) ألف نسمة ، هُجر أهلها بالكامل دمرت البلدة وخربت بيوتها ومؤسساتها، نهبت ثرواتها، وكل الممتلكات بها حرقت وحتى دور العبادة لم تسلم ، موقعها على الطريق الساحلي والكل ينظر إليها ولكن دون جدوى !!! 
ـــ أُخرج أهلها بقوة السلاح في يوم1182011م قتل من قتل وشرد من شرد وأُعتقل من أُعتقل في ذلك اليوم الأسود على أهلها، فقد قضي في ذلك اليوم الغابر أكثر من (70) سبعين شخصاً ما بين إمرأة وطفل وشيخاً مسن جراء الرمي العشوائي للرصاص ، ناهيك عمن قضوا تحت التعذيب والبالغ عددهم (103)والذين أودعوا السجون وعددهم حوالي (1300) شخص لا ذنب لمعظمهم إلا لأنه تاورغى الهوية .   
ــ فساحوا من هول الظلمات إلى جميع مناطق ليبيا ناموا في العراء وسكنوا أعالي الجبال تفرقت العائلات ضاقت بهم السبل وتقطعت بهم الأسباب، لاحقتهم المليشيات المسلحة حتى في المناطق والمدن التي لجؤا إليها .   
ـــ وماذا عن مفقوديها الثلاثمائة (300) بعد مرور سنتين من عمر الثورة المجيدة حتى الآن وغير معروف مكانهم . كما لا ننسى المساجين في السجون الذين طبقت عليهم أقصى فنون العذاب وشاهد الليبيين والعالم ذلك، تم الهجوم عليهم حتى في المخيمات وتم قتل عدد منهم والليبيين يتفرجون وكذلك العالم والمنظمات الحقوقية، لم يتحصل أبنائهم على اقل المزايا كحق العلاج .   
ــ أنِف الوزراء والمسؤولون عن زيارتنا ولم تغطي وسائل الإعلام ذلك .   
ــ أوقفت مرتباتهم ...حرقت جميع مستنداتهم...منذ أيام قليلة فقط تحصلوا على هدية جديدة وهى صور لحوالي (83) من شبابهم تم قتلهم تحت التعذيب في السجون إضافة إلى ما تم قتله مسبقاً مع سبق الإصرار ليصبح عدد قتلاهم مند بداية ثورة 17 فبراير إلى يومنا هذا حوالي (600) ستمائة شخص .   

ـــ يعيشون في مخيمات وهي عبارة عن ((مقار شركات)) يصعب وصف الحياة بها،

لم توفر لهم المؤسسات الرسمية حتى الحد الأدنى من سبل الحياة الكريمة وهم يشاهدون الهبات وهى تقدم للدول المجاورة وقوافل الإغاثة وهى تسير إلى فلسطين وإلى مخيمات اللاجئين السوريين !!!   
ــ زارهم المسئولين الأجانب ولم يتسنى في البداية لأي مسئول ليبي زيارتهم ولا يدرون لماذا؟   
ـــ يعيشون في كل مخيم من المخيمات مثل المقبوض عليهم من الهجرة غير الشرعية أصبحوا في الإعلام مادة ساخنة لكل قناة أو محطة إعلامية تريد البروز .   
ــ لُفقت ضدهم الاتهامات ... وفى المقابل منع عنهم حتى حقهم في الرد وأثبات العكس .   
ــ اعتصموا في كل مكان... قابلوا كل المسئولين اعتذروا عمن ثبتت عليه الادانة عندما طلب منهم ذلك، لهم مجلس محلى، شاركوا في التحول الديمقراطي للبلاد، كما لهم عضو في المؤتمر الوطني ... فتحوا كافة الأبواب للمصالحة الوطنية تحملوا قاسوا البرد عانوا الأمراض والحياة الصعبة بكل أنواعها .   
ــ حياتهم مند خروجهم من أرضهم حتى اليوم تزداد صعوبة مورست ضدهم كل انتهاكات حقوق الإنسان في المخيمات والشوارع وعلى الهوية والبشرة السمراء .   
الوعود والوفود الاجتماعية والرسمية حدث ولا حرج ، كل ذلك والليبيين ينظرون وتبين لهم كل شئ... لماذا؟ ـ أن ثورة السابع (17)عشر من فبراير وبكل صدق لم تحقق ما قامت من أجله حتى بإرجاع هؤلاء المظلومين إلى أرضهم وتعويضهم عن كل ما خسروه؛؛؛ فالأجيال القادمة لن تغفر لليبيين هذا الموقف السلبي تجاه أهالي تاورغاء من العجائز والأطفال والنساء الذين أصبحوا غرباء في بلادهم . 
ــ المؤتمر الوطني لم يتأخر في إصدار قرار حرب وتحرير على مدنية من المدن الليبية وهاهو اليوم غير قادر على إصدار قرار رجوع المهجرين إلى ديارهم. كما كان المؤتمر كريماً وسخياً في دفع الملايين إلى تونس والسودان وتشاد ولا نراه يهتم بالنازحين داخل ليبيا من أهالي تاورغاء .   
أخيرا   
ماذا يريدون من آهالى تاورغاء......؟ هل أرضهم هي الهدف من كل ذلك؟ سنتان مرت ماذا بعد؟   
• سوف يرجع أهلها إلى أرضهم وسيندم كل من وقف ضدهم وظلمهم لأن الله موجود ولازال هناك الأخيار من الليبيين الذين لا يرضون ذلك . 
ولن يضيع حق ورائه مطالب ..   
وحق لا يأتي به الله باطل .. 
حفظ الله ليبيا... 
آهالي ومهجري تاورغاء


اختطاف الناشط السياسى سالم شعبان التاورغى

اختطاف الناشط السياسى سالم شعبان  فى طريقه من طرابلس لمدينة سبها ، داخل مطار طرابلس العالمى من قبل أشخاص محسوبين على بعض الكتائب، وقد تم ابلاغ العديد من الجهات بذلك، اللهم ارجعه سالماً من غير مكروه .

إن عمليات إختطاف الإعلاميين  والنشطاء السياسيين  أضحت  ظاهرة مقيتة ملفتة تشهدها بلادنا اليوم ، تقف ورائها عصابات مشكلة من الكتائب الغير منطوية تحت شرعية الدولة ، إن عملية إختطاف  السيد سالم شعبان تأتى فى وقت قرر فيه أهالى تاورغاء العودة لديارهم سلميا  يوم 25 يونيو المقبل بحول الله ،وفى بيان لمنظمة ضحايا لحقوق الإنسان والشبكة الليبية لحقوق الإنسان  أدانت فيه هذه العملية الشنيعة وتدعوا الدولة ممثلة فى وزارتى الدفاع والداخلية سرعة التحرك ومعرفة مكان السيد سالم شعبان وارجاعه إلى أهله ، حتى لو كانوا كتيبة شرعية ، فلا يمكن أن تستمر حالة الفوضى و إغتصاب سلطات الشرطة والنيابة من قبل بعض الكتائب والمليشيات غير شرعية ...

إن تكرار هذا السيناريو بخطف المواطنين من قبل بعض المجموعات الخارجة عن القانون يدل دلالة قاطعة على غياب الأمن ، فالسؤال هنا..هل ليبيا يسود فيها قوة القانون أم قانون القوة؟. شريعة الغاب التى تهدد مال وعرض المواطن دون مراعاة لأبسط مبادئ المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي وقعت عليها ليبيا وطبقا للنصوص القانونية الليبية والمفترض أنه يحترم ويعمل بها على جميع المستويات وإلا أصبحنا في حالة غياب القانون. أين حماية المواطن؟

لقد تكررت نداءات والتماسات وشكاوى المجلس المحلى تاورغاء الى المؤتمر الوطنى العام  والى الحكومة المؤقتة وكافة الأجهزة الأمنية وجميع القيادات السياسية من مختلف التيارات ولم نرى شىء ملموسا في هذا الموضوع الخطير ولا حياة لمن تنادي.

والسؤال الذى يطرح نفسه : لو كان هذا الرجل المختطف أجنبيا لكنتم سارعتم في حل المشكلة، فكأن دم المواطن الليبى وبالأخص التاورغى أرخص من دم الأجنبي.. وا أسفاه. وقد حدثت العديد من عمليات الخطف والمجازر والمذابح ضد المواطن الليبى وبالأحرى التاورغى وعلى سبيل المثال لا الحصر أحداث جنزور التي راح ضحيتها 7  أشخاص والقضاء يسوّف ويماطل ويؤجل حتى ينسى العالم هذه الجريمة البشعة وغيرها من المآسى التى حدثت.

إننا نناشد الحكومة والمؤتمر الوطنى العام بوقف مسلسل الاختطاف والتعذيب والاقصاء الذى يمر به أهالى تاورغاء ومحاكمة ومعاقبة الخاطفين والمتواطئين لردعهم حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر ولنثبت للعالم أننا دولة متحضرة تحترم سيادة القانون ولا تحكم بشريعة الغاب حفاظا على سمعة ليبيا الحبيبة.هذا ونناشد الأسر والمواطنين أن ترسل كل المعلومات والمشاكل التي لديها بخصوص هذه النوعية وذلك لإعداد ملف خاص يرفع إلى كافة هيئات حقوق الإنسان المحلية والدولية لنجد منها العون الذي لم نجده من حكومتنا والمنشغلون كثيرا بحل مشاكل الشعوب الأخرى ونسو أو تناسو أن هناك أكثر من 45000 مواطن ليبيا متشردا فى جميع أنحاء الدولة له الحق بالعيش بكرامة وحرية فى بلده خيرا من العيش فى المخيمات والملاجى ومقار الشركات.

حفظ الله ليبيا

2013-06-14

لأى معلومات رجاء التواصل

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 متابعة - الأعادلي غزوان



 

وقفه احتجاجية لاطفال تاورغاء امام المجلس المحلي للمدينة 13-06-2013

 

قام أمس الخميس الموافق 13/06/2013م عدد كبير من الاطفال والنساء من اهالي مدينة تاروغاء المهجرين قسريا بقوة السلاح مندُ عامين خارج ارضهم بتنظيم اعتصام امام مقر المجلس المحلى تاورغاء واصدروا بيان جاء فيه :-

نحن أطفال ونساء أهالي مدينة تاورغاء المهجرين قسريا والمعتصمين إمام المجلس المحلى لمدينة تاورغاء بشان العودة إلي أرضنا تاورغاء الحبيبة نطالب بالأتي :-
1. نطلب من كل أطفال ليبيا الوقوف معنا من اجل عودتنا الي أرضنا في تاورغاء.
2. ان قرارعودة اطفال مدينة تاورغاء قراراً صدر من قبل الأهالي وليس قرار فردي وصدر بعد معاناة سنتين من التهجير القسري.
3. نطلب من المجلس المحلى تاورغاء حمايتنا نحن أطفال ونساء و عائلات اهالى مدينة تاورغاء عند رجوعنا الي أرضنا يوم 25/06/2013م .
4. نطلب من الحكومة الليبية المؤقتة توفير جيش للحدود بين مدينتي تاورغاء ومصراته احتياطاً لاي انفلات امني .
5. نحمل كل من بعثة الأمم المتحدة والحكومة الليبية المسؤولية في حال حدوث أي تعرض لنا في طريق العودة أو داخل مدينة تاورغاء .
6. ان يتحمل المؤتمر الوطني العام والحكومة الليبية المؤقتة مع بقية الأجهزة ومكونات المجتمع المسئؤلية كاملة إمام العالم فيما يتعلق بمعاناة أهالي تاورغاء في فترة التهجير .
7. نطالب بتحكيم الشريعة الإسلامية والقانون معاً لفصل في الانتهاكات والجرائم التي وقعت على أهالي مدينة تاورغاء مثل جرائم التعذيب والقتل .
8. نطالب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا العمل على معالجة الآثار المادية والنفسية والإنسانية والجسدية التي ترتبت على التهجير الممنهج والقبض العشوائي على أبناء سكان مدينة تاورغاء .
عاشت ليبيا حره
أطفال مدينة تاورغاء المهجرين قسرياَ
صدر بطرابلس في 13/06/2013 .



ندوة لمؤسسات المجتمع المدني بطرابلس لدعم قرار عودة اهالي تاورغاء فى 25 من هدا الشهر 

 

 

 

اليوم 01-06-2013 أقيمت ندوة في جنزور الصياد  لمؤسسات المجتمع المدني بطرابلس لدعم قرار عودة اهالي تاورغاء

وخرجت الندوة بهدا البيان 

في الوقت الذي نؤكد فيه على شرعية المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة وسيادة القانون ، ونؤكد ايضاً على بناء دولة المؤسسات التي تحترم فيها الحريات العامة .

ونظرا للوضع المأساوي الذي يعيشه النازحون في مخيماتهم ، و للاهتمام الدولي المتزايد وما يمثله هذا الوضع من محل انتقاد من اغلب المنظمات الدولية .
ونظرا لما يمليه علينا واجبنا الديني والوطني و الاخلاقي نحن مؤسسات المجتمع المدني نجد انفسنا مسئولين للتحرك لمعالجة هذا الوضع .
ونظراً لقرار أهالي تاورغاء في تاريخ 25 / 6 / 2013 فإن مؤسسات المجتمع المدني تنادت واجتمعت لمناقشة كيفية دعم قرار الاهالي بالعودة الى ديارهم وتوصل المشاركون الى التوصيات الآتية :-


اولاً : مؤسسات المجتمع المدني تناشد المؤتمر الوطني العام والحكومة الليبية واتحاد ثوار ليبيا لتحمل مسئولياتهم الكاملة باتجاه النازحين وتأمين عودتهم الى ديارهم .


ثانياً : مناشدة دار الافتاء باصدار فتوى واضحة تحرم وتجرم الاعتداء على أي مواطن مسالم يريد العودة الى منزله ومخاطبة وسائل الاعلام المختلفة بتحري الدقة وعدم اشعال نار الفتنة وزيادة التأجيج . 


ثالثاً : مؤسسات المجتمع المدني تناشد وسائل الاعلام المختلفة بانتهاج الحيادية في طرح القضايا بين كل الليبيين وان تساهم في كشف وايصال الحقائق للناس تحقيقا للحمة الوطنية وليس العكس .


رابعاً : تناشد مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني خطباء وأئمة المساجد وعلماء الدين للمساهمة في توحيد صف المسلمين ونبذ ومحاربة الفتنة .


خامساً :مؤسسات المجتمع المدني تؤكد على سيادة ليبيا ووحدة ترابها واستقلالها ويجب ان نفوت الفرصة على أي تدخل خارجي لا سمح الله .


سادسا : أكد المشاركون على ضرورة تفعيل لجان تقصي الحقائق وتحقيق العدالة بمحاكمة كل من اجرم في حق الشعب الليبي . 


سابعاً : أكد المشاركون على ضرورة عدم الربط بين عودة النازحين وتطبيق العدالة الانتقالية .

 

ثامناً : وأكد المشاركون الى الدعوة لفتح حوار وطني شامل بين ابناء الشعب الليبي لتحقيق المصالحة الوطنية .

 

والسلام عليكم ورحمة الله بركاتة

مؤسسات المجتمع المدني المجتمعة في طرابلس 01 يونيو 2013



2013 - 05 - 15

 بيان المجلس المحلي تاورغاء بخصوص ادعاء المقابر الجماعية 

المجلس المحلي تاورغاء يصدر بيان ردا على مزاعم المقابر الجماعية بمقبرة السيدة عائشة بتاورغاء

 



اهالي تاورغاء يعلنون العودة الى ديارهم فى 25 من يونيو المقبل 

 

في 7 مايو 2013 - أعلن أعيان وشيوخ أهالي تاورغاء بمدينة بنغازي قرارهم بالعودة إلى مدينتهم بشكل سلمى يوم الخامس والعشرين من شهر يونيو القادم . وأكدوا في الاجتماع الذي عقدوه صباح اليوم الثلاثاء بمخيم قار يونس على شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة . وطالب المجتمعون في بيان صدر عقب الاجتماع الحكومة المؤقتة ومفتى الديار الليبية والكتل السياسية والأحزاب بالوقوف أمام مسؤولياتهم بمساندة ودعم قرار العودة سلميا

كما طالبوا في بيانهم المرصد الليبي لحقوق الإنسان والجمعية الليبية لحقوق الإنسان والمنظمات الليبية للحريات والحقوق العامة، وكذلك الهيئة الليبية للإغاثة ،والهلال الأحمر الليبي والصليب الأحمر بمتابعة رحلة العودة ومرافقتها وتوفير كل المتطلبات اللازمة من خيام ومفروشات وأغطيه ومستشفيات ميدانيه وأدوية خلال رحلة العودة

ودعا البيان كافة القبائل الليبية والمجالس المحلية ومجالس الأحياء الواقعة في طريق عودة الأهالي إلى مد يد العون والمساعدة ومرافقة العائلات العائدة إلى أراضيهم وديارهم وذلك حفاظا على الأرواح وحقنا للدماء وحفاظا على السلم الاجتماعي . كما شدد البيان على مطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي الوقوف إلى جانب حماية المدنيين والعائدين إلى أرضهم وديارهم سلميا .. داعيا كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية والعربية بتغطية عودة أهل تاورغاء إلى ديارهم.



المقريف: عودة نازحي أهالي تاورغاء إلى ديارهم محل اهتمام كبير

     

أكد رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور "محمد يوسف المقريف" أن قضية عودة نازحي أهالي تاورغاء إلى ديارهم محل اهتمام كبير من قبل المؤتمر، وأن المؤتمر سيحث الحكومة على تهيئة كل أسباب الاستقرار والخدمات بشأن عودتهم. وقال الدكتور"المقريف" في حديث له مع قناة "ليبيا الحرة" لدى زيارته مخيم قاريونس للنازحين في بنغازي إن قضية أهالي تاورغاء من القضايا الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار وضرورة بحثها والتحضير لها إلى جانب الاستماع إلى كل الأطراف المعنية. وأضاف أن المؤتمر الوطني العام لم يهمل مقترح خارطة الطريق التي تقدمت بها كتلة الرأي المستقل لكن هنالك قضايا كثيرة تتمثل في إجازة الميزانية وقانون العزل السياسي أدت إلى تأخير هذا الأمر. وكان الدكتور "المقريف" قد استمع لدى زيارته إلى مخيم قاريونس للنازحين في بنغازي إلى عدد من المطالبات والمقترحات التي تقدم بها مشايخ وأعيان تاورغاء بشأن عودتهم إلى ديارهم، مؤكدا لهم بأن هذه القضية ليست بسيطة ولها أبعاد كثيرة ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار، ويجب ألا يتم -بحث هذا الموضوع في عجالة وبدون تحضير جيد والاستماع إلى الأطراف المعنية كافة

14-04-2013

 


البيان الختامي لملتقى شباب تاورغاء الأول

... تحت شعار ...

" العــــودة إلى تاورغـــاء من أجـــل ليبيــــا "



المنعقد في الفترة من 21 إلى 23 مارس 2013 م ... بمخيم الحليس ببنغازي 
بداية نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لكافة الشعب الليبي بمناسبة مرور الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير وبمناسبة اليوم العالمي للأرض .
ونحن إذ نعقد ملتقانا هذا فأنه نؤكد على ما جاء في البيان الصادر عن إجتماع أعيان وشيوخ ومنظمات المجتمع المدني بتاورغاء في إجتماعهم المنعقد في مدينة بنغازي بتاريخ 19 يناير 2013 م ، بشأن عودة المهجرين إلى مدينتهم سلمياً .
وإننا إذ نؤكد على ذلك القرار فأنه نشير إلى أنه لن نكون طرفاً في أي نزاع ٍ داخلي " قبلي أو مناطقي " ونؤكد على مبدأ الحوار والمصالحة الوطنية كأساس لوحدة التراب الليبي ، وإننا سنساهم في البناء والدفاع عن هذا الوطن الغالي فليبيا لن تبنى بالحقد والكراهية ، بل تبنى بالحب ...
وبذلك نؤكد على الأتـــــــي : 
1 –التأكيد على شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة .
2-الرجوع لمدينة تاورغاء حق مقدس لا يكمن التنازل عنه أو التفاوض عليه .
3-ندين ونستنكر بشدة حالات التهجير القسري والأعتقال التعسفي وعلى والهوية وحالات القتل والتعذيب وما تعرضت له المدينة من حرق وتدمير ونهب للممتلكات العامة والخاصة وحالات الإخفاء القسري والتمييز العنصري الذي يتعرض له أبناء تاورغاء حيث أنها تعد جرائم ضد الإنسانية إستناداً للتقارير الصادرة عن المنظمات الحقوقية المحلية والدولية .
4 –الإفراج عن المعتقلين من أبناء تاورغاء داخل السجون طبقاً للقوانين المحلية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية .
5–نناشد النائب العام والجهات القضائية المختصة على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الضرورية والرادعة ضد كل من أرتكب جرائم أو مارس إنتهاك مادي أو معنوي ضد أهالي تاورغاء وكل من أخفى سجين خارج الأماكن الشرعية للدولة .
6–تعويض الأسر التي تم تهجيرها قسراً تعويضاً مادياً ومعنوياً وتنفيذ برامج تنموية لإعادة أعمار المدينة .
7 –نناشد مفتي الديار الليبية والأئمة والوعاظ والعلماء والمفكرين والساسة ووسائل الأعلام على أن يضمنوا خطبهم وبرامجهم روح التسامح والعفو ونبذ الفرقة والعنف والحث على المصالحة الوطنية وعودة المهجرين إلى ديارهم والتصدي بكل الوسائل للحملات المغرضة التي تشن ضد أهالي تاورغاء .
8-نناشد كافة الوزارت والجهات الرسمية كلاً حسب أختصاصه على ضرورة العمل على تذليل كافة الصعاب أمام الطلبة والدارسين والعاملين بالقطاع العام والخاص في مدينة مصراته وغيرها من المدن ووضع حلولاً لكافة المشاكل المالية والإدارية التي تواجههم .

... وبذلك فأننا نضع كافة مكونات المجتمع الليبي الاجتماعية والمدنية والمؤتمر الوطني العام والحكومة الانتقالية أمام مسؤولياتهم التاريخية بضرورة العمل وعلى وجه السرعة على تأمين عودة المهجرين سلمياً إلى ديارهم وتوفير الحماية اللأزمة هم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملتقى شباب تاورغاء الأول 
وعاشت ليبيا حرة آبيه

 

صدر بتاريخ 23 مارس 2013 بمدينة بنغازي بمخيم الحليس .


 

 اجتماع أعيان ومشائخ تاورغاء فى بنغازي بخصوص العودة الى مدينتهم

 

بتاريخ 19 / 01 / 2013 م ، وبقاعة جمعية المعاقين ببنغازي أجتمع الاهالي المهجرون من مدينة تاورغاء والمثمتلة في " الأعيان والمشائخ ومؤسسات المجتمع المدني ، وبعد التشاور تم الاتفاق على الأتي : 
أولاً :
1-التأكيد على المصالحة الوطنية كخارطة طريق لحل المشاكل بين كافة الليبيين ، والتأكيد على كافة القرارات الصادرة بالخصوص 
2- إن ما عانته مدينة تاورغاء خلال الأحداث بثورة 17 فبراير لم تعانيه أي مدينة ليبية من التهجير القصري والتشريد والقتل والاعتقال على الهوية والموت تحت التعذيب وهدم وحرق المدينة والمؤسسات العامة الخاصة ودور العبادة .
3-يستغرب الاهالي تصريح رئيس المؤتمر الوطني العام " د. محمد يوسف المقريف " بقناة ليبيا الوطنية بخصوص تاورغاء دون الرجوع إلى لجان المصالحة الوطنية المتمثلة في لجنة " حكماء ليبيا " ولجنة " والصلح خير " أو تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بين تاورغاء ومصراته .
ثانياً : قرر المجتمعون من الأهالي الأتي : 
1- العودة إلى ديارهم بتاورغاء وذلك خلال شهر " يونيو " 2013 م سلمياً ، مصحوبين بالعائلات والشيوخ والأطفال .
2- إبلاغ كافة القبائل الليبية بهذا القرار وإشراكهم في الحوار لحل الأشكال القائم بين تاورغاء ومصراته بما في ذلك اللقاء المباشر بين الطرفين قبيل العودة ، ودعوة العقلاء والحكماء وأهل العلم وإتحاد ثوار مصراته لتحمل مسؤلياتهم في حقن الدماء .
3- إبلاع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بقرار العودة للوقوف أمام مسؤلياتهم لحماية المدنيين .
هذا وعلى القائمين على الدولة الليبية من " مفتي الديار ورئيس وأعضاء المؤتمر الوطني العام ورئيس الوزراء والجهات ذات الأختصاص وعلى رأسها وزير الداخلية والدفاع ، تحمل مسؤلياتهم في حماية الأهالي ومدينتهم أثناء رجوعهم إلى تاورغاء .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


أهالي تاورغاء
قرر السبت بتاريخ 19 / 01 / 2013 م
وعاشت ليبيا حرة


 افتتاح المعرض الثقافي لتاورغاء اليوم 20-12-2012 بمدينة سبها

أقيم اليوم في مدينة سبها " عروس الجنوب " بتاريخ 20 / 12 / 2012 معرض ثقافي تعريفي بالمعاناة التي يعيشها أهالي تاورغاء اليوم في كافة ربوع ليبيا حيث عرضت العديد من المقتنيات الشعبية للثرات التاورغي الاصيل ، بالأضافة إلى صور لمنطقة تاورغاء قبل التهجير وأثناء التهجير وبعد التهجير في أغلب المخيمات حيث أحتوى المعرض على صور للمخيمات ترسم المعاناة بكل معنى الكلمة وقد شارك العديد من مؤسسات المجتمع المدني الحضور للمعرض حيث شارك حضور المعرض كلاً من :
• جمعية المراقب لحقوق الإنسان فرع الجنوب .
• جمعية لا تحزن للأعمال الخيرية .
• جمعية البيت الاصيل للفنون والثرات .
• جمعية موطني للاعمال الخيرية .
• جمعية شاهد لمراقبة الانتخابات .
• جمعية أنسام الحرية .
• عضو مجلس الحكماء والشورى سبها .
• المحامي محمد الماجري .
• إئتلاف 17 فبراير سبها .
• صحيفة فاسانيا .

• قنــــــــــاة ليبيا الوطنية . 

 


الملتقى الأول لأهالي تاورغاء

أقيم بمشيئة الله عز وجل مساء أمس الموافق28/11/2012 حفل افتتاح الملتقى الأول لأهالى تاورغاء فى مدينة طرابلس تحت شعار: من أجل العودة إلى مدينتنا تاورغاء مابين الفترة 28-29 نوفمبر 2012 وبحضور العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية وعدد من أعضاء المؤتمر الوطنى العام ورئيس مجلس حكماء ليبيا ورئيس مكتب اوقاف طرابلس ومشائخ ووجهاء بعض المناطق في ليبيا ولجنة الصلح خير ورؤوساء وأعضاء العديد من الأحزاب والمؤسسات والجمعيات الخيرية


الشئ الذي اثلج الصدور الكلمات التي تناوب على لقائها الأخوة الحضور وعلى هامش هذا الملتقى افتتح معرض توثيقي لما حدث لمدينة تاورغاء واهلها يعد نزوحهم من مدينتهم.

أن المغزى الأساسى من الملتقى هو تجميع ولم شمل الأهالي النازحين فى كل البلاد والعمل على قدم وساق للتنسيق مع المؤتمر الوطنى العام والحكومة الجديدة لعودة الأهالى الى ديارهم وتوفير الحماية الأمنية لهم والعمل على اعادة الإعمار لمدينة تاورغاء.

وكان من ضمن حضور حفل الافتتاح العديد من القنوات الفضائية مثل ليبيا الاحرار وقناة الدولية والعاصمة وغيرها والعديد من مراسلي وكالات الانباء .  المكتب الاعلامي لأهالي تاورغاء

    

    

   

    


الاعلان عن الملتقى الأول لأهالى تاورغاء تحت شعار: من أجل العودة إلى مدينتنا تاورغاء                          

سيقام بمشيئة الله الملتقى الأول لأهالى تاورغاء فى مدينة طرابلس تحت شعار: من أجل العودة إلى مدينتنا تاورغاء مابين الفترة 28-29 نوفمبر 2012  وبحضور العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية وعدد من أعضاء المؤتمر الوطنى العام  وممثلى الوزارات والمؤسسات والجمعيات الخيرية والقطاعات والصحف والقنوات المرئية..  وفى حديث مع منسق اللجنة العليا للملتقى الأستاد:  سالم اعميش.. أكد لنا ان هذا الملتقى الأول لأهالى تاورغاء بعد نزوحهم من مدينتهم وسرّح بأن المغزى الأساسى من الملتقى هو تجميع ولم شمل الأهالي النازحين فى كل البلاد والعمل على قدم وساق للتنسيق مع المؤتمر الوطنى العام والحكومة الجديدة لعودة الأهالى الى ديارهم وتوفير الحماية الأمنية لهم والعمل على اعادة الإعمار لمدينة تاورغاء…

والدعوى عامة لوسائل الإعلام

حفظ الله ليبيا

متابعة : الإعادلى غزوان


اليوم الجمعة الموافق 23-11-2012 الدكتور والناشط السياسي سالم التاورغي في مداخلة تلفيزونية علي قناة ليبيا الأحرار

    حيت تحدت عن ما تعرض له اهالي تاورغاء من عقاب جماعي وابادة وعن معاناتهم واوضاعهم المعيشية وهم مهجرون خارج مدينتهم 

وهدا جزاء من المداخلة مسجل


 

وقفة احتجاجية لعدد من المنظمات الحقوقية امام السفارة الليبية فى القاهرة

 

اليوم الموافق 13-11-  2012 نظمت مجموعة من المنظمات الحقوقية وفقة احتاجية امام السفارة الليبية فى القاهرة مطالبة بحق عودة أهالي تاورغاء الى ديارهم وتعويضهم عما لحق بهم من اضرار جراء التهجير وكدالك ملاحقة كل من اقترف جرم في حق سكان المدينة

بيان المنظمات الحقوقية
يؤكد المرصد الليبي لحقوق الإنسان ، والمنظمات الموقعة على هذا البيان تضامنهم التام والكامل مع مطالب أهالى مدينة تاورغاء فى العودة لديارهم ، وتعويضهم عما لحق بهم من أضرار جراء التهجير ، وكذلك ملاحقة كل من أقترف جريمة فى حق سكان المدينة ، إن سيادة ثقافة العنف ولغة الرصاص فى ليبيا ، خلفت العديد من المأسي والآثار الكارثية ، وتبعتها عدة مضاعفات منها ما حدث بين الزنتان 
والمشاشية ، والزاوية وورشفانة وأخيراً مصراتة وبنى وليد ، وعليه ترى المنظمات الموقعة على هذا البيان ، على ضرورة تدخل الدولة وإتخاذها موقفاً واضحاً وصريحاً ، ينحاز للأطفال والشيوخ والنساء المهجرين من تاورغاء والذين يعانون معاناة كبيرة جراء البقاء فى المخيمات تفتقد كل المقومات الصحية والعلاجية ، ونحن على أعتاب فصل الشتاء ، كما نؤكد على ضررة البدء فى تفعيل ملف العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية ، إذ أنه هو السبيل الوحيد لتضميد الجراح ونزع السلاح من الشارع الليبي وتحقيق الامن والاستقرار لليبيا . وفى ختام بياننا نتوجه بالشكر لسعادة سفير ليبيا بجمهورية مصر العربية / عاشور أبو راشد ، على ما يقوم به من جهود للملمة شتات الوطن وعودة أبنائه ، كما نرجوا من سيادته القيام بكل ما يستطيع من جهود لمساعدة أهالى تاورغاء فى العودة لديارهم .

وعاشت ليبيا حرة
والمجد لشهدائنا الأبرار
الموقعون على البيان
المرصد الليبي لحقوق الانسان
المنظمة المصرية لمراقبة حقوق الانسان
المعهد الليبي الديمقراطى
الشبكة الليبية لحقوق الانسان
اتحاد ثوار 17 فبراير - طلائع الانطلاقه الاولى
 

وهده بعض الصور من الوقفة الاحتجاجية

   

    

   


صدور أول نشرة تاورغية _ نشرة حنين التاورغية

نشرة شهرية تصدر عن المكتب الإعلامي بجمعية الرحمة للأعمال الخيرية والقانونية والإعلامية

اهداء من نشرة حنين

من نشرة ( حنين ) تحية طيبة نهديها لأرواح الشهداء ولجرحانا الذين بذلوا الغالي والنفيس في معركة الحياة من أجل العزة والحرية ، نهديها لأصحاب الهمم الحية والنفوس الهادفة الى العلا التي تحب المبادئ السامية ، نهديها لكل مسئول راقب ربه وخاف ذنبه وأحسن في عمله ، لمن حكم فعدل وتولى فأنصف ، نهديها للعالم العالم بعلمه المقتدى برسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهديها لكل كاتب عف القلم .. حي الضمير .. جميل العبارة .. نهديها لكل استاذ أسهم في اصلاح الجيل .. نهديها لكل جندي ثائر حرس على أمن الناس ... نهديها للآباء والامهات نقول لهم اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا .. نهديها للأطفال ونقول لهم مرحبا بجيل المستقبل ورجال الغد .. نهديها لكل أهلنا في ليبيا .. تحية لكل روح ازهقت في أحداث جنزور التي راح ضحيتها العديد من الأرواح ومن بينهم الطفلة البريئة (حنين) التي لم تسبق الاثني عشر ربيعا ، فأردنا أن نسمي هذه النشرة بإسمها بعد اتكالنا على الله .. والله ولي التوفيق.

 

نشرة حنين على الفيسبوك http://www.facebook.com/Hanian55


اعتصام اهالي تاورغاء امام المؤتمر الوطني

اعتصم اليوم 18-09- 2012 اهالي تاورغاء امام المؤتمر الوطني مطالبين بالافراج على المعتقلين الابرياء والتوقف على الاعتقلات العشوائية التي يتعرض لها شباب تاورغاء وتفعيل القانون وحق العودة وتوفير الحماية لهم, وكما طالبو ايضا بالمساعدة فى سحب ملفات الطلبة الدين كانو يدرسون فى مدارس ومعاهد وكليات مصراتة وكدالك تسوية وضع الموظفين الدين كانو يعملون فى مصراتة وصرف لهم مرتباتهم كاملة.

 


تقرير قناة اخبار الآن على معاناة اهالي تاورغاء 23-7-2012

عائلات من تاورغاء فى المخيمات تعاني مع اطفالها ولا تعرف دنبها 

 



2012-07-19  أحداث قاريونس اليوم 

اليوم صباحاً خرج أحد شباب المخيم أسمه فريد " الشهير ب ميشكو " إلى محلات مواد الغذائية مقابل المخيم بمسافة 200 متر تقريباً ، اوقفه 3 شباب وقالوا له إنك مطلوب واركب معانا السيارة فقال لهم لا واعطوني امر القبض لو انا مطلوب ... فقالوا له اركب فرض فتغيرت لهجة الحوار فحاول أحدهم جره بالقوة فرفض وهرب منهم متجه إلى المخيم يجري فلحقت به السيارة ودهسته أمام باب المخيم فخرجوا افراد الحماية في البوابة مسرعين فوجدوا " فريد " تحت السيارة فأخرجوه ونزل الشباب الثلاثة من السيارة وقالوا لافراد البوابة انه مطلوب اعتقاله ... ورفضوا افراد الحماية تسليمه لهم ما لم تكن جهة مختصة بذلك فحاولوا أخذه بالقوة فحصل شجار بينهم وبين أفراد الحماية للبوابة وزادت فأخذوا يرموا بالاعيرة النارية فحاول شباب المخيم الدفاع عن انفسهم بالحجارة والعصي فتحصل أحد الشباب الثلاثة المتهجمين على المخيم على إصابة بحجارة وسقط وأخذ ينادي بجهاز اللاسلكي أن شباب تاورغاء مسلحين ... رغم إن أفراد الحماية هم من كانوا يرمون الاعيرة النارية في الهواء وما هي ألا لحظات حتى " مرضى النفوس ودعاة الفتنة " وبداوا بالتلفظ بجميع انواع السباب والقذف والتهكم على التاورغيين

وبعد دالك تنادى شباب تاورغاء في بنغازي والناس الخيرة من اهل هذه المدينة الفاضلة وكذلك الشباب الغيورين على اهلهم وعرضهم من داخل المخيمودافعوا على انفسهم وردوا كيد دعاة الفتنة ومرضى النفوس!!!! الذين لا يريدون الخير لليبيا ولا لأهلها ...مع العلم بأن الاخ الذي تعرض للضرب وليس مطلوب ولا يوجد لديه أي اتهامات ...


 

 

 

 

 

 

 نتائج انتخابات المؤتمر الوطني الدائرة التاسعة_تاورغاء